X إغلاق
X إغلاق



العراق «الحشد» يستعجل خيار تلعفر... والضغوط الأميركية تزداد


2016-10-26 10:04:55

العراق «الحشد» يستعجل خيار تلعفر... والضغوط الأميركية تزداد

 

يستعجل «الحشد الشعبي» إطلاق عملياته غربي الموصل، لعوامل ستمكّنه، أولاً، من فرض خياراته الميدانية أمام مسلحي «داعش» عبر قطع خطوطهم المتصلة بالميدان السوري، ومن القفز، ثانياً، فوق ضغوط واشنطن على العبادي، التي تعرقل «قرار دخول الحشد»

نور أيوب
بات مؤكّداً أن وجهة «الحشد الشعبي»، في سياق معركة الموصل، ستكون قضاء تلعفر الواقع في غرب المدينة (نحو 90 كلم شرقي الحدود العراقية ــ السورية).

منطقة مسؤولية «الحشد»، والتي حددتها حكومة حيدر العبادي، مرّت بمخاضٍ عسير قبل أن تُسند إليه، خصوصاً أن «الإصبع» الأميركي ــ التركي بدا واضحاً في محاولة إبعاد «الحشد» عن تلك المنطقة، وجعلها «آمنة» برعاية إقليمية.
ومع دخول عمليات الموصل أسبوعها الثاني، يظهر جليّاً تفاؤل بغداد حيال المشهد الميداني، رغم أن «النيران الجديّة» للعمليات لم تشتعل بعد، فالمسافة بين خطوط التماس للقوى العراقية، بمختلف مشاربها، و«داعش»، تشهد تبايناً يتراوح بين 7 و15 كلم. ووفق مصدر ميداني، تحدث إلى «الأخبار»، فإن «العمليات لا تزال في إطارها التمهيدي، وحين تصل الاشتباكات حدود الأحياء الموصلية، فإنّ المعركة الحقيقية ستبدأ».
وتشير المعطيات الميدانية إلى أن بغداد تسعى خلال عملية الموصل، بمراحلها المختلفة، إلى تجنيب مقاتليها الالتحام المباشر مع «داعش»، وحصار من تبقى من مسلحي الأخير في المدينة، ذلك أن محاور التقدّم باتجاه المدينة ستحيط بمعظمها، وستترك ثغرة لينسحب المسلحون منها، رغم أن حالات «الفرار» بدأت منذ أسبوع باتجاه الشرق السوري (بحسب تقديرات الجيش العراقي المعلنة، يتراوح عدد مسلحي التنظيم بين خمسة وستة آلاف مسلح).
عملياً، يؤكّد عدد من القادة الميدانيين أن معركة الموصل تنقسم بين معركتين: الأولى باتجاه المدينة وفي أحيائها، فيما تتركز الثانية على غرب الموصل، وصولاً إلى الحدود العراقية مع سوريا. في المعركة الأولى، وعلى مختلف جبهاتها، أُسندت المهمات إلى الجيش والقوى الأمنية العراقية إضافةً إلى «القوى الكردية والحشد العشائري». أما المعركة الثانية، أو المحور الغربي للموصل، فكان من نصيب «الحشد الشعبي»، بالتزامن مع ترويجٍ إعلامي، في الأيام الأخيرة، بأن «تحرير تلعفر هو من مسؤولية الحشد».


لارسال اخباركم وصوركم: aleomnet100@gmail.com
التعليقات




السبت
23 يونيو 2018
25°
طمرة

25°
الناصرة
25°
حيفا
23°
القدس
°
يافا

دينار اردني
4.9658
ليرة لبناني 10
0.0233
جنيه مصري
0.1993
دولار امريكي
3.523
اليورو
4.3503
اخر تحديث
2018-06-23

هل انت مع او ضد اقامة مركز للشرطة في بلدك؟