X إغلاق
X إغلاق



هل ينقل "ترامب" سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس؟


2016-11-12 19:07:39

هل ينقل "ترامب" سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس؟

معا- تابعت اسرائيل خلال الاشهر الماضية باهتمام بالغ تصريحات "دونلد ترامب" خلال حملته الانتخابية خاصة تلك التي وعد فيها بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس بصفتها "عاصمة" اسرائيل.

 

 

امتنع نتنياهو حتى الان من التطرق للموضوع لكن وزراء كبار في حكومته ومن بينهم "وزير شؤون القدس" - رئيف الكين - اعربوا عن شكهم من امكانية تنفيذ هذا الوعد وفقا لما نشره اليوم الخميس الموقع الالكتروني للقناة الثانية العبرية.

 

 

"جميع مرشحي الرئاسة باستثناء هيلاري كلينتون وعدوا بنقل السفارة الى القدس ولكنهم لم ينفذوا ذلك وانا غير مقتنع ان هذه المرة ستختلف عن سابقاتها" قال الوزير الكين.

 

 

وأضاف "تعالوا نعطي ترامب نموذجا يحتذي به بعرض نقل الوحدات الادارية الحكومية الاسرائيلية الكائنة في تل ابيب الى القدس لنتمكن بعدها من مطالبة الامريكيين بتنفيذ وعدهم".

 

 

ونقل الموقع الالكتروني عن وزير اخر وصفه بالكبير قوله "صادق الكونغرس قبل 21 عاما وتحديدا يوم 23/10/1995 على قانون يعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل ويلزم الادارة الامريكية بنقل السفارة اليها على ان يجري ذلك في موعد اقصاه 1999 ومنذ تلك اللحظة قامت الادارات الامريكية المتعاقبة بتأجيل تطبيق القانون لستة اشهر جرى تجديدها في كل مرة لذلك لا يوجد لدي توقعات كبيرة بهذا الشأن".

 

 

وواصل الوزير الكبير حديثه التشكيكي "سيعطي نقل السفارة للعالم اشارة مفادها ان الولايات المتحدة لا تعترف بالوضع القانوني المعقد للقدس وترامب لن يسير هو الاخر في هذا الاتجاه لان رجال قانون وسياسيين من مكتبه سيقومون بتوضيح ابعاد هذه الخطوة".

 

 

ورد السير الامريكي لدى اسرائيل "دان شبيرو " يوم امس على سؤال هل هو مستعد للانتقال الى القدس "سأذهب الى عملي بغض النظر عن مكان مكتبي فليس انا من يقرر مكان المكتب".

 

 

ولم تمنع هذه التوقعات المتشائمة ساسة اسرائيليون من التوجه للرئيس الامريكي المنتخب "ترامب" والطلب منه الوفاء بوعده فقد بعث "نير بركات" رئيس بلدية القدس الاسرائيلي برسالة تهنئة كتب فيها "فخامة الرئيس المنتخب لقد كنت دوما داعما متحمسا لمدينة القدس عاصمة اسرائيل وقبل الشعب اليهودي النابض وان اشكرك على هذا الدعم وانا واثق من مواصلتك خلال فترة رئاستك دعم وتعزيز وسيادة القدس بصفتها عاصمة اسرائيل وستنقل السفارة الامريكية اليها".

 

 

وانضمت "ايلت شاكيد" وزيرة القضاء الاسرائيلية لجوقة المطالبين بتنفيذ الوعد وقالت "هذه فرصة لتقوم الادارة الامريكية بنقل السفارة الى القدس عاصمة اسرائيل الابدية وهذا الامر سيشكل رمزا لقوة ومتانة الصداقة التي تربطنا".

 

واخيرا، قال "جيمس غرينبلد" احد كبار مستشاري "ترامب" والذي من المتوقع تعيينه موفدا رئاسيا لمنطقة الشرق الاوسط صباح اليوم ان الرئيس المنتخب مصمم على الوفاء بوعده.

 

 

"الرئيس المنتخب سينقل السفارة الامريكية الى القدس كما وعد خلال حملته الانتخابية" قال مستشار ترامب المذكور خلال مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية "صوت اسرائيل" وإذاعة الجيش الاسرائيلي "غالي تساهال".

لارسال اخباركم وصوركم: aleomnet100@gmail.com
التعليقات




السبت
23 يونيو 2018
25°
طمرة

25°
الناصرة
25°
حيفا
23°
القدس
°
يافا

دينار اردني
4.9658
ليرة لبناني 10
0.0233
جنيه مصري
0.1993
دولار امريكي
3.523
اليورو
4.3503
اخر تحديث
2018-06-23

هل انت مع او ضد اقامة مركز للشرطة في بلدك؟